فصل: ثم دخلت سنة سبع وثمانين ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة سبع وثمانين ومائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ قتل الرشيد جعفر بن يحيى بن خالد وإيقاعه بالبرامكة ‏.‏

فأما سبب غضبه على جعفر الذي قتله لأجله فقد اختلف فيه وفي سبب تغيره على البرامكة ‏.‏

فقال بختيشوع‏:‏ إني لقاعد في مجلس الرشيد إذ طلع يحيى بن خالد وكان يدخل بلا إذن فلما صار بالقرب من الرشيد وسلَّم عليه ردّ عليه ردًا ضعيفًا فعلم يحيى أن أمرهم قد تغيَّر ثم أقبل علي الرشيد فقال‏:‏ يا بختيشوع يدخل عليك في منزلك أحد بلا إذنك فقلت‏:‏ لا ولا يطمع في ذلك فقال‏:‏ ما بالنا يدخل علينا بلا إذن ‏.‏

فقام يحيى فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين قدمني اللّه قبلك واللّه ما ابتدأت ذلك الساعة وما هو إلا شيء خصني به أمير المؤمنين ورفع به ذكري حتى إن كنت لأدخل وهو في فراشه وما علمت أن أمير المؤمنين كره ما كان يحب وإذ علمت فإني أكون في الطبقة الثانية من أهل الإذن والثالثة إن أمرني سيدي بذلك ‏.‏

قال‏:‏ فآستحى وكان من أرق الخلفاء وجهًا وعيناه في الأرض ما يرفع طرفه ‏.‏

ثم قال‏:‏ ما أردت ما تكره ولكن وقال ثمامة بن أشرس‏:‏ رفع محمد بن الليث رسالة إلى الرشيد يعظه فيها ويقول‏:‏ إن يحيى بن خالد لا يغني عنك من الله شيئًا وقد جعلته فيما بينك وبين اللّه فكيف أنت إذا وقفت بين يدي الله فسألك عما علمت في عباده وبلاده فقلت‏:‏ استكفيت يحيى أمور عبادك أتراك تحتج بحجة يرضاها ‏.‏

مع كلام فيه توبيخ وتقريع فدعى الرشيد يحيى وقد تقدم إليه خبر الرسالة فقال‏:‏ تعرف محمد بن الليث قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فأي الرجال هو قال‏:‏ متهم على الإسلام ‏.‏

فأمر به فوضع في الحبس دهرًا فلما تنكر الرشيد للبرامكة ذكره فأمر بإخراجه فأحضر فقال له بعد مخاطبة طويلة‏:‏ يا محمد أتحبني ‏.‏

قال‏:‏ لا والله يا أمير المؤمنين ‏.‏

قال‏:‏ تقول هذا‏!‏ قال‏:‏ نعم وضعت رجلي في الأكبال وحلت بيني وبين العيال بلا ذنب أتيت ولا حدث أحدثت سوى قول حاسد يكيد الإسلام وأهله ويحبّ الإلحاد وأهله فكيف أحبك قال‏:‏‏!‏ صدقت ‏.‏

وأمر بإطلاقه ثم قال‏:‏ يا محمد أتحبني قال‏:‏ لا واللّه يا أمير المؤمنين ولكن قد ذهب ما في قلبي‏.‏

فأمر أن يعطى مائة ألف درهم فأحضرت فقال‏:‏ يا محمد أتحبني قال‏:‏ أما الآن فنعم قد أنعمت عليّ وأحسنت إلي ‏.‏

قال‏:‏ انتقم الله ممن ظلمك وأخذ لك بحقك ممن بعثني عليك ‏.‏

قال‏:‏ فقال الناس في البرامكة فأكثروا وان ذلك أو ما ظهر من تغير حالهم ‏.‏

وقال محمد بن الفضل مولى سليمان بن أبي جعفر‏:‏ دخل يحيى بن خالد بعد ذلك إلى الرشيد فقام الغلمان إليه فقال الرشيد لمسرور الخادم‏:‏ مُر الغلمان أن لا يقوموا إليه إذا دخل ‏.‏

فدخل فلم يقم إليه أحد فاربدَ لونُه وكان الغلمان والحجاب بعد ذلك إذا رأوه أعرضوا عنه فكان ربما استسقى الشربة فلا يسقونه ‏.‏

وقال أبو محمد اليزيدي‏:‏ مَنْ قال إن الرشيد قتل جعفر بن يحيى بغير سبب يحيى بن عبد اللّه بن حسن فلا تصدّقه وذلك أن الرشيد دفع يحيى إلى جعفر فحبسه ثم دعى به ليلة من الليالي فسأله عن شيء من أمره فأجابه إلى أن قال له‏:‏ اتق الله في أمري ولا تتعرض أن يكون خصمك غدًا محمد صلى الله عليه وسلم فواللّه ما أحدثت حدثًا ولا آويت محدثًَا ‏.‏

فرقَّ له وقال‏:‏ اذهب حيث شئت من بلاد اللّه ‏.‏

قال‏:‏ وكيف أذهب ولا آمن أن أؤخذ بعد قليل ‏.‏

فأرَدّ إليك أو على غيرك فوجّه إليه من أداه إلى مأمنه وبلغ الخبر الفضل بن الربيع من عين كانت له عليه من خاص خدمه فدخل على الرشيد فأخبره فأراه أنه لا يعبأ بخبره وقال‏:‏ ما أنت وهذا لا أمّ لك فلعل ذلك عن أمري ‏.‏

فانكسر الفضل وجاءه جعفر فدعا بالغداء فأكلا وجعل يلقمه ويحادثه إلى أن كان آخر ما كان بينهما أن قال‏:‏ ما فعل يحيى بن عبد اللّه قال‏:‏ بحاله يا أمير المؤمنين في الحبس الضيق والأكبال الثقيلة‏.‏

فقال‏:‏ بحياتي‏!‏ فأحجم جعفر وكان من أرق الخلق ذهنًا وأصحهم فكرًا فهجس في نفسه أنه قد علم بشيء من أمره فقال‏:‏ لا وحياتك يا سيدي ولكن أطلقته وعلمت أنه لا حياة به ولا مكروه عنده ‏.‏

قال‏:‏ نعم ما فعلت ما عدوتَ ما كان في نفسي ‏.‏

فلما خرج أتبعه بصره حتى كاد يتوارى عن وجهه ثم قال‏:‏ قتلني اللّه بسيف الهدى على عمل الضلالة إن لم أقتلك فكان من أمره ما كان ‏.‏

وقال إدريس بن بحر‏:‏ عرض رجل للرشيد فقال‏:‏ نصيحة فقال لهرثمة‏:‏ خذ إليك الرجل وسَلْه عن نصيحته فسأله فأبى أن يخبره وقال‏:‏ هي سر من أسرار الخليفة فأخبر هرثمة الرشيد فقال له‏:‏ لا تبرح بالباب حتى أفرغ له فلما كان في الهاجرة وانصرف من كان عنده دعا به فقال‏:‏ أخلني فالتفت هارون إلى بنيه فقال‏:‏ انصرفوا يا فتيان ‏.‏

فوثبوا وبقي خاقان وحسين على رأسه فنظر إليهما الرجل فقال‏:‏ تنحيا عنا ‏.‏

ففعلا ثم أقبل على الرجل فقال‏:‏ هات ما عندك ‏.‏

فقال‏:‏ على أن تؤمنني ‏.‏

قال‏:‏ علي أن أؤمنك وأحسن إليك ‏.‏

قال‏:‏ كنت بحلوان في خان من خاناتها فإذا أنا بيحيى بن عبد الله في دراعة صوف غليظة وكساء صوف أخضر غليظ وإذا معه جماعة ينزلون إذا نزل ويرحلون إذا رحل ويكونون منه برصد يوهمون مَنْ رآهم أنهم لا يعرفونه وهم أعوانه ومع كل واحد منهم منشور يأمن له إن عُرِض له ‏.‏

قال‏:‏ تعرف يحيى بن عبد اللّه قال‏:‏ أعرفه قديمًا وذلك الذي حقق معرفتي به بالأمس ‏.‏

قال‏:‏ فصفه ‏.‏

قال‏:‏ مربوع أسمر رقيق البشرة أجلح حسن العينين عظيم البطن ‏.‏

قال‏:‏ صدقت هو ذلك ‏.‏

قال‏:‏ فما سمعته يقول قال‏:‏ ما سمعته يقول شيئًا غير أني رأيته يصلي ورأيت غلامًا من غلمانه أعرفه قديمًا جالسًا على باب بالخان فلما فرغ من صلاته أتاه بثوب غسيل فألقاه في عنقه ونزع الجبة الصوف فقال له‏:‏ أحسن الله جزاءك وشكر سعيك فمن أنت ‏.‏

قال‏:‏ رجل من أبناء هذه الحولة وأصلي من مرو ومولدي مدينة السلام ‏.‏

قال‏:‏ فمنزلك بها قال‏:‏ نعم فأطرق مليًا ثم قال‏:‏ كيف احتمالك لمكروه تمتحن به في طاعتي قال‏:‏ أبلغ من ذلك حيث أحب أمير المؤمنين‏.‏

قال‏:‏ كن بمكانك حتى أرجع ‏.‏

فدخل حجرة كانت خلف ظهره فأخرج كيسًا فيه ألفا دينار فقال‏:‏ خذ هذه ودعني وما أدبر فيك‏.‏

فأخذها وضم عليها ثيابه ثم قال‏:‏ يا غلام ‏.‏

فأجابه خاقان وحسين فقال‏:‏ اصفعا ابن اللخناء فصفعاه نحوًا من مائة صَفْعة ثم قال‏:‏ أخرِجاه إلى مَنْ بقيَ في الدار وعمامتُه في عنقه فقولا‏:‏ هذا جزاء من يسعى ببطانة أمير المؤمنين وأوليائه ففعلا ذلك وتحدثوا بخبره ولم يعلم بحال الرجل أحد ولا بما ألقى إلى الرشيد حتى كان من أمر البرامكة ما كان ‏.‏

أخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عبيد الله المرزباني قال‏:‏ حدثنا عبد الواحد بن محمد الخصيبي قال‏:‏ حدَّثني أبو الفضل ميمون بن مهران قال‏:‏ حدَّثتني أمية البرمكية قالت‏:‏ الناس يكثرون في قصة البرامكة وأوكد الأسباب فيما نالهم أن جعفر بن يحيى كان اشترى جارية مغنية يقال لها فتينة لم يكن لها نظير في الدنيا في حسن الخلق وسجاة وطيبة وكان ابن جامع إذا سمعها بكى ما دامت تغني وكان غيره من الحذاق يسلمون لها وكان شراؤها على جعفر مائة ألف دينار فطلبها منه الرشيد فلم يدفعها إليه فلم يكن إلا قليلًا حتى نزل بهم ما نزل فأخذت وأخذ جميع من معها من الجواري والعوامل ثم جلس لنا وأدخلنا عليه وفي يد كل واحدة منا ما تعمل به فأقبل يأمر واحدة واحدة فتغني المغنية وتزمر الزامرة حتى بلغ إلى فتينة فقال لها‏:‏ غَنّي ‏.‏

فأمسكت فقلنا لها ونحن نرعد‏:‏ ويحك غَنّي‏!‏ فأسبلت دمعها وقالت‏:‏ أما بعد الساعة فلا ‏.‏

فحثثناها على ذلك فأبت فنظر الرشيد إلى أقبح مَنْ على رأسه وهو الحارث بن بسيحر وقال‏:‏ خذها قد وهبتها لك ‏.‏

فأخذ بيدها ومضت معه فلما ولت دعا الحارث وأسرَّ إليه شيئًا علمناه فيما بعد أمره أن لا يقربها إذ كان إنما أراد كسرها ثم أمر بصرفنا فانصرفنا ومكثنا أيامًا ثم ذكرنا فأمر بإحضارنا على السبيل التي حضرناها أولًا فلما وقفنا بين يديه قال للحارث‏:‏ ما فعلت فلانة يعني‏:‏ فتينة ‏.‏

قال‏:‏ هي قبلي يا أمير المؤمنين ‏.‏

قال‏:‏ هاتها ‏.‏

فأحضرها وجلست وجلسنا فأخذنا في شأننا وقال‏:‏ هيهِ غنّي ‏.‏

فعصرت عينيها ثم بكت وقالت‏:‏ أما بعد الساعة فلا ‏.‏

فغضب الرشيد وقال‏:‏ سيف ونطع ثم قال لها‏:‏ غني ‏.‏

فردَّتْ مثل قولها الأول وأسبلت الدموع وذهبت عقولنا نحن ووقعت علينا الرعدة من شدة الخوف فقال للسياف‏:‏ انظر إلى يدي فإذا عقدت لك بالخنصر اثنين فأمسك فإذا عقدت بالوسطى ثلاثًا فاضرب ‏.‏

فأخذ السياف السيف ووقف وراءها شاهرًا به ‏.‏

فقال لها الرشيد‏:‏ غني‏:‏ فقالت‏:‏ أما بعد الساعة فلا وهي تبكي وقد علا بكاؤها فعقد بيده واحدة ثم قال لها ثانية فقالت القول الأول فعقد اثنين ورفع يده يريها السياف وأقبل يحرك الوسطى ويقول لها‏:‏ غنّي ‏.‏

وأقبلنا عليها نناشدها في نفسها وفينا فاندفعت تغني‏:‏ لما رأيت الديار قد درست أيقنت أن النعيم لم يعد فوثب إليها الرشيد فأخذ العود من يدها وأقبل يضرب به وجهها ورأسها حتى تفتت وأقبلت الدماء وتطايرنا نحن وحملت من بين يديه وقيدة فمكثت ثلاثًا وماتت ‏.‏

وروى أبو جعفر محمد بن جرير الطبري سببًا عجبًا في خبر البرامكة في هلاك جعفر قال‏:‏ كان الرشيد لا يصبر عن جعفر وأخته عباسة بنت المهدي وقال جعفر‏:‏ أزوجكها ليحل لك النظر إليها ولا تمسها ‏.‏

فكانا يحضران مجلسه ثم يقوم عن مجلسه ويخليهما فيقوم إليها جعفر فيجامعها فحبلت منه فولدت غلامًا وخافت من الرشيد فلم يزل الأمر مستورًا ووجهت المولود مع خواص لها من مماليكها إلى مكة فلم يزل الأمر مستورًا عن الرشيد حتى وقع بين عباسة وبعض جواريها شر فأنهت أمرها وأمر الصبي إلى الرشيد وأخبرت بمكان الصبي ومع مَنْ هو من جواريها وما معه من الحلي التي كانت زيَّنته بها أمه فلما حج هارون هذه الحجة أرسل إلى الموضع مَنْ يأتيه بالصبي وحواضنه فلما حضرن سأل اللواتي معهن الصبي فأخبرنه بمثل القصة التي أخبرته بها الرافعة على عباسة وكان ذلك سبب ما نزل بهم ‏.‏

وقد ذكر أبو بكر الصولي أن علية بنت المهدي قالت للرشيد‏:‏ ما رأيت لك يوم سرور منذ قتلت جعفرًا فلأي شيء قتلته فقال‏:‏ لوعلمت أن قميصي يعلم السبب الذي قتلت له جعفرًا لأحرقته ‏.‏

وكان يحيى بن خالد قد كتب إلى جعفر‏:‏ إني إنما أهملتك ليعثر الزمان بك عثرة يُعرف بها أمرك وإن كنت أخشى أن تكون التي لا سوى لها وقال يحيى للرشيد‏:‏ يا أمير المؤمنين أنا واللّه أكره مداخلة جعفر معك ولست آمن أن ترجع العاقبة في ذلك عليَّ منك فلو أعفيته واقتصرت به على ما يتولاه من جسيم أعمالك كان ذلك واقعًا بموافقتي ‏.‏

قال الرشيد‏:‏ يا أبت ليس بك ذلك ولئن تريد أن تقدم عليه الفضل ‏.‏

وقد أنبأنا محمد بن عبد الباقي قال‏:‏ أنبأنا علي بن المحسن التنوخي عن أبيه قال‏:‏ حدثني أبو الحسين علي بن هشام قال‏:‏ سمعت الحسن بن عيسى يقول‏:‏ الشَّرَهُ قتل جعفر بن يحيى ‏.‏

فقيل له‏:‏ إن الناس يقولون إن ذنبه أمر بعض أخوات الرشيد ‏.‏

فقال‏:‏ هذا من رواية الجُهَّال من كان يجسر على الرشيد بهذا إنما كان جعفر قد حاز ضِيَاع الدنيا لنفسه وكان الرشيد إذا سافر لا يمر بضيعة أو بستان إلا قيل‏:‏ هذا لجعفر ‏.‏

فما زال ذلك في نفسه ثم جنى على نفسه بأن وجه برأس بعض الطالبيين في يوم نيروز من غير أن يكون قد أمره بقتله فاستحل بذلك دمه ‏.‏

وقيل‏:‏ بل أرادت البرامكة إظهار الزندقة وإفساد الملك فقتلهم لذلك ‏.‏

أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك ومحمد بن ناصر قالا‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار أخبرنا أبو عبد الله النصيبي أخبرنا أبو القاسم إِسماعيل بن سويد حدثنا أبو بكر الأنباري قال‏:‏ حدثني أبي حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن المدائني قال‏:‏ قال أبو زكار الأعمى‏:‏ كنت عند جعفر البرمكي في الليلة التي قتل فيها وهو يغني بهذا الشعر‏:‏

فلا تَبْعَد فكل فتىً سيأتي ** عليه الموتُ يبكر أو يُغَادي

وكل ذخيرة لا بد يومًا ** وإن بقيت تصير إلى نفاد

فلو فودِيتَ من حدث الليالي ** فديتك بالطريف وبالتلادِ

فقلت‏:‏ يا سيدي ممن أخذت هذا الشعر ‏.‏

قال‏:‏ من أحسن شعرًا من حكم الوادي ‏.‏

فما قام عن موضعه حتى جاء مسرور غلام الرشيد فأخذ رأسه ‏.‏

قال علماء السير‏:‏ لما انصرف الرشيد عن الحج في سنة ست وثمانين قال مسرور الخادم‏:‏ سمعت الرشيد يقول في الطواف‏:‏ اللهم إنك تعلم أن جعفر بن يحيى قد وجب عليه القتل وأنا أستخيرك في قتله فخِرْ لي ‏.‏

قالوا‏:‏ ثم عاد إلى الأنبار وبعث إليه بمسرور وحماد بن سالم والمغني يغني‏:‏ فلا تَبْعَد فكل فتىً سيأتي عليه الموتُ يبكر أَو يغادي قال مسرور‏:‏ الذي جئت فيه من ذاك قد والله طرقك أجب أمير المؤمنين ‏.‏

قال‏:‏ فوقع على رجلي يقبلها ويقول‏:‏ حتى أدخل فأوصي ‏.‏

فقلت‏:‏ أما الدخول فلا سبيل إليه ولكن أوص بما شئت ‏.‏

فتقدم في وصيته بما أراد وقال‏:‏ كل مال لي فهو صدقة وكل عبد لي فهو حر وكل مَنْ لي عنده وديعة أو حق فهو في حل ‏.‏

ثم أتت رسل الرشيد تستحث مسرورًا فأخرجه إخراجًا عنيفًا حتى أتى به المنزل الذي فيه الرشيد فحبسه وقيده بقيد حمار وأخبر الرشيد فقال‏:‏ ائتني برأسه ‏.‏

فجاء إلى جعفر وأخبره فقال‏:‏ الله اللّه واللّه ما أمرك بما أمرك به إلا وهو سكران فدافع بأمري حتى أصبح أؤامِره فيّ ثانية ‏.‏

فعاد ليؤامره فقال‏:‏ يا ماصّ بَظْر أمّه ائتني برأس جعفر ‏.‏

فرجع إليه فأخبره فقال‏:‏ عاوده ثالثة ‏.‏

فأتاه فحدفه بعمود وقال‏:‏ نُفيت من المهديّ إن جئتني ولم تأتني برأسه لأرسلن إليك مَنْ يأتيني برأسك فأتاه برأسه ‏.‏

وكان قتله ليلة السبت أول ليلة من صفر سنة سبع وثمانين بأرض الأنبار وهو ابن سبع وثلاثين سنة ثم أمر بنصب رأسه على الجسر وتقطيع بدنه وصلب كل قطعة على جسر فلم يزل كذلك حتى مرّ عليه الرشيد حين خروجه إلى خراسان فقال‏:‏ ينبغي أن يحرق هذا ‏.‏

فأحرق ‏.‏

قال علماء السير‏:‏ وجه الرشيد في ليلة قتل جعفر من أحاط بيحيى بن خالد وجميع ولده ومواليه ومن كان منهم بسبيل فلم يفلت منهم أحد كان حاضرًا وحوّل الفضل بن يحيى ليلًا فحُبس في ناحية من منازل الرشيد وحُبس يحيى بن خالد في منزله وأخذ ما وجد لهم من مال وضياع ومتاع وغير ذلك ومنع أهل العسكر من أن يخرج منهم خارج إلى مدينة السلام أو إلى غيرها ووجَّه من ليلته رجاء الخادم إلى الرَّقة في قبض أموالهم وما كان من رقيقهم ومواليهم وحشمهم وفرق الكتب من ليلته في جميع الغلمان في نواحي البلدان والأعمال بقبض أموالهم وأخذ وكلائهم فلما أصبح كتب إلى السندي بتوجيه جثة جعفر إلى مدينة السلام ونصْب رأسه على الجسر الأوسط وقطع جثته وصلْب كل قطعة على الجسر الأعلى والجسر الأوسط ‏.‏

ففعل السندي ذلك وأمر بالنداء في جميع البرامكة أن لا أمان لمن أمنهم أو آواهم إلا محمد بن خالد وولده وأهله وحشمه فإنه استثناهم لما ظهر من نصيحة له وعرفَ براءته مما دخل فيه غيره من البرامكة وخلَّى سبيل يحيى قبل شخوصه مع العم ووكَل بالفضل ومحمد وموسى وأبي المهدي صهرهم حَفظةً من قيل هرثمة بن أعين إلى أن وافى بهم الرّقة وأتى بأنس بن أبي شيخ صبيحة الليلة التي قتل فيها جعفر فأصر بقتله وكان من أصحاب البرامكة وكان قد رفع إليه عنه أنه على الزندقة ‏.‏

وقيل ليحيى بن خالد أن الرشيد قد قتل ابنك فقال‏:‏ كذلك يُقتَل ابنُه ‏.‏

أنبأنا محمد بن أبي طاهر البزاز أنبأنا علي بن المحسن التنوخي عن ابنه قال‏:‏ حدثني علي بن هشام أخبرنا علي بن عيسى قال‏:‏ حدثنا أبي حدثنا داود بن الجراح قال‏:‏ قال لي الفضل بن مروان قال‏:‏ كنت أعمل في أبواب ضياع الرشيد الحساب فنظمت في حساب السنة التي نكب فيها البرامكة فوجدت ثمن هدية دفعتين من مال الرشيد أهداهما إلى جعفر بن يحيى بضعة عشر ألف دينار وفيه بعد شهور من هذه الهدية قد بينا الحساب لثمن نفط وحب قطن ابتيع فأحرق به جثة جعفر بن يحيى بضعة عشر قيراطًا ذهبًا ‏.‏

وقد ذكر أبو بكر الصولي‏:‏ أن الرشيد كان يقول لعن اللّه مَنْ أغراني بالبرامكة ما رأيت رخاء بعدهم ولا وجدت لذة راحة ‏.‏

قال الصولي‏:‏ وحدثنا الغلابي حدثنا العتبي قال‏:‏ قال لي الرشيد بعد قتل البرامكة‏:‏ وددت والله إني شوطرت عمري وغرمت نصف ملكي وأني تركت البرامكة على أمرهم ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرني الأزهري أخبرنا محمد بن العباس قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن خلف قال‏:‏ أخبرني أبو النضر هشام بن سعيد الزهري قال‏:‏ أخبرني أبي قال‏:‏ لما صلب الرشيد جعفر بن يحيى وقف الرقاشي الشاعر فقال‏:‏

أمَا واللّه لولا خوف واشٍ ** وعيَنٌ للخليفة لاتنام

لطفنا حَوْلَ جِذعكَ واستلَمْنا** كما للنَّاس بالحَجرِاسْتلامُ

فما أبصوت قبلك يا ابن ** يحيى حسامًا فلَّه السيف الحسامُ

على اللذات والدنيا جميعًا ** ودولَة آل برمكٍ الّسلامُ

فقيل للرشيد فأمر به فأحضر فقال له‏:‏ ما حملك على ما فعلت قال‏:‏ تحركت نعمته في قلبي فلم أصبر ‏.‏

قال‏:‏ كم أعطاك قال‏:‏ كان يعطيني كل سنة ألف دينار ‏.‏

قال‏:‏ فأمر له بألفي دينار ‏.‏

أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي الخطيب ‏.‏

قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الواحد بن علي البزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أبي الأزهر قال‏:‏ حدثنا الزبير بن بكار قال‏:‏ حدثني عمي مصعب بن عبد اللّه قال‏:‏ لما قتل جعفر بن يحيى وصُلب بباب الجسر رأسه وفي الجانب الغربي جسده وقفت امرأة على حمار فاره فنظرت إلى رأسه فقالت بلسان فصيح‏:‏ واللّه لئن صرت اليوم آية لقد كنت في المكارم غاية ثم أنشأت لما رأيت السيف خالط جعفرًا ونادى منادٍ للخليفة في يحيى بكيت على الدنيا وأيقنت أنما قصارى الفتى يومًا مفارقة الدنيا وما هي إلا دولة بعد دولة تخول ذا نعمى وتعقب ذا بلوى إذا أنزلت هذا منازل رفعةٍ من الملك حطت ذا إلى الغاية القصوى ثم إنها حركت الحمار الذي تحتها وكأنها كانت ريحًا لم يعرف لها أثر ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ هاجت العصبية بدمشق بين المضرية واليمانية فوجَّه الرشيد محمد بن منصور فأصلح بينهم ‏.‏

وفيها‏:‏ زلزلت المَصيصة فانهدم بعض سورها ونضب ماؤهم ساعة من الليل ‏.‏

وفيها‏:‏ غزا هارون الروم وافتتح هرقلة فظفر بابنة بطريقها فاستخلصها لنفسه وأغزى ابنه القاسم الصائفة ووهبه لله عز وجل وجعله قربانًا له ووسيلة وولاه العواصم فدخل أرض الروم في شعبان فأناخ على حصن سنان فجهدوا فبعث إليه ملك الروم يبذل له إطلاق ثلثمائة أسير وعشرين أسيرًا من أسارى المسلمين على أن يرحل عنهم ففعل ‏.‏

وفيها‏:‏ غضب الرشيد على عبد الملك بن صالح وحبسه وكان بلغه أنه يروم الخلافة فلم يزل محبوسًا حتى توفي الرشيد فأطلقه محمد وعقد له على الشام ‏.‏

وفيها‏:‏ نقض صاحب الروم الصلح الذي كان جرى بين الذي قبله وبين المسلمين ومنع ما كان ضمنه الهالك لهم وكان سبب النقض‏:‏ أن الروم كانت عليهم امرأة تملكهم فخلعوها وملكوا عليهم نقفور فكتب إلى الرشيد‏:‏ من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد‏:‏ فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرّخّ وأقامت مقامها مقام البَيدق فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقًا بحمل أمثاله إليها لكن ذلك ضعف النساء وحمقهنّ فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قِبَلك من أموالها وافتد نفسك وإلا فالسيف بيننا وبينك ‏.‏

فلما أن قرأ الكتاب استفزه الغضب حتى لم يمكن أحدًا أن ينظر إليه دون أن يخاطبه وتفرّق جلساؤه خوفًا واستعجم الرأي على الوزير من أن يشير عليه أو يتركه برأيه فدعا بدواة وكتب على ظهر الكتاب‏:‏ بسم اللّه الرحمن الرحيم ‏.‏

من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه دون أن تسمعه والسلام ‏.‏

ثم شخص من يومه وسار حتى أناخ بباب هِرَقلَة ففتح وغنم واصطفى وخرب وأحرق واصطلم

فطلب نقفور الموادعة على خراج يؤديه في كل سنة فأجابه إلى ذلك فلما رجع من غزوته وصار بالرّقة نقض نقفور العهد وخان الميثاق وكان البرد شديدًا فيئس نقفور من رجوعه إليه فأتى الخبر بارتداده عما أخذ عليه فلم يتهيأ لأحد إخباره بذلك إشفاقًا عليه وعلى أنفسهم من الكرّة في مثل تلك الأيام فاحتيل له بشاعر من أهل جُدة يقال له‏:‏ أبو محمد عبد الله بن يوسف فأخبره بذلك في أبيات ‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ قتل إبراهيم بن محمد بن عثمان بن نهيك ‏.‏

وقيل‏:‏ إنما قتل في سنة ثمان وثمانين ‏.‏

وسبب قتله‏:‏ أنه كان كثيرًا ما يذكر البرامكة فيبكي حبًا لهم إلى أن خرج من حد البكاء ودخل في باب طالبي الثار فكان إذا خلا بجواريه فشرب وسكر قال‏:‏ يا غلام سيفي فيجيء غلامه بالسيف فينتضيه ثم يقول‏:‏ واجعفراه واسيداه والله لأقتلن قاتلك ‏.‏

فلما كثر هذا من فعله جاء ابنه عثمان إلى الفضل بن الربيع فأخبره فأخبر الفضل الرشيد فقال‏:‏ أدخله ‏.‏

فأدخله فقال‏:‏ ما الذي قال عنك الفضل فأخبره بقول أبيه وفعله فقال الرشيد‏:‏ فهل سمع هذا أحد معك قال‏:‏ نعم خادمه ‏.‏

فدعا خادمه سرًا فسأله فقال‏:‏ قد قال ذلك غير مرة ‏.‏

فقال الرشيد‏:‏ ما يحل لي أن أقتل وليًا من أوليائي بقول غلام وخَصيٍّ لعلهما تواصيا على هذا

فأراد أن يمتحن إبراهيم فقال للفضل‏:‏ إذا حضر الشراب فادعه فإذا شرب خلَني وإياه ‏.‏

ففعل ذلك الفضل فلما خلا به الرشيد قال‏:‏ يا إبراهيم كيف أنت وموضع السر من قلبك قال‏:‏ يا سيدي أنا كأحسن عبيدك وأطوع خدمك ‏.‏

قال‏:‏ إن في نفسي أمرًا أريد أن أودعك إياه قد ضاق صدري وأسْهَدَ ليلي ‏.‏

قال‏:‏ إذًا أخفيه أن تعلمه نفسي ‏.‏

قال‏:‏ ويحك‏!‏ قد ندمت على قتل جعفر بن يحيى ندامة ما أحسن أن أصفها فوددت أني خرجت من ملكي وأنه كان بقي لي فما وجدت طعم النوم منذ فارقته ولا لذّة العيش منذ قتلته ‏.‏

فلما سمعها إبراهيم أسبل دمعه وقال‏:‏ رحم الله أبا الفضل وتجاوز عنه والله يا سيدي لقد أخطأت في قتله ‏.‏

فقال الرشيد‏:‏ قم عليك لعنة الله يا ابن اللخناء فقام ما يعقل فانصرف إلى ابنه فقال‏:‏ يا بني ذهبت والله نفسي ‏.‏

فما كان إلا ثلاث ليالٍ حتى قُتل ‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس عبيد الله بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ‏.‏

 ذكر من توفي في هذا السنة من الأكابر

جعفر بن يحيى بن خالد أبو الفضل البرمكي ‏.‏

كانت له فصاحة وبلاغة وكرم زائد وكان أبوه يحيى بن خالد قد ضمه إلى القاضي أبي يوسف ففقهه فصار له اختصاص بالرشيد ‏.‏

وقيل إنه وقع لي في ليلة بحضرة الرشيد زيادة على ألف توقيع فنظر في جميعها فلم يخرج شيء منها عن موجب الفقه ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا الجوهري قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عمران بن المرزباني قال‏:‏ حدَّثنا عبد الواحد بن محمد الخصيبي قال‏:‏ سمعت علي بن الحسين الإسكافي يحدّث قال‏:‏ كان أحمد بن الجنيد الإسكافي وكان أخص الناس بجعفر بن يحيى البرمكي وكان الناس يقصدونه في حوائجهم إلى جعفر وإن رقاع الناس كثرت في خف أحمد بن الجنيد فلم يزل كذلك إلى أن تهيأت له الخلوة بجعفر فقال له‏:‏ جعلني الله فداك قد كثرت رقاع الناس معي وأشغالك كثيرة وأنت اليوم خالٍ فإن رأيت أن تنظر فيها ‏.‏

فقال له جعفر‏:‏ على أن تقيم عندي اليوم ‏.‏

فقال‏:‏ نعم ‏.‏

فصرف دوابه وأقام فلما تغدوا جاءه بالرقاع فقال له جعفر‏:‏ هذا وقت ذا دَعْنا اليوم فأمسك عنه وانصرف ولم ينظر في الرقاع فلما كان بعد أيام خلا به فأذكره الرقاع فقال‏:‏ نعم على أن تقيم عندي اليوم ‏.‏

فأقام عنده ففعل به مثل الفعل الأول حتى فعل به ذلك فلما كان ذلك في آخر يوم أذكره فقال‏:‏ دعني الساعة ‏.‏

وناما فانتبه جعفر قبل أحمد فقال لخادم له‏:‏ اذهب إلى خف أحمد بن الجنيد فجئني بكل رقعة فيه وانظر لا يعلم أحمد فذهب الغلام وجاء بالرقاع فوقع فيها جعفر عن آخرها بخطه بما أحب أصحابها ووكد ذلك ثم أمر الغلام أن يردها إلى الخف فردها فانتنبه أحمد ولم يقل فيها شيئًا وانصرف أحمد فركب يعلل أصحاب الرقاع بها أيامًا ‏.‏

ثم قال لكاتب ويحك هذه الرقاع قد أخلقت في خفي وهذا ليس ينظر فيها فخذها فتصفحها وجدد ماأخلق منها ‏.‏

فأخذها الكاتب فنظر فيها فوجد الرقاع موقعًا فيها بما سأل أصحابها فتعجب من كرمه ونبل أخلاقه ومن أنه قضى حاجته ولم يُعلمه بها لئلا يظن أنه اعتد بها عليه ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا أبو القاسم الأزهري حدٌثنا محمد بن العباس الخزاز حدثنا محمد بن خلف بن المرزبان حدثنا يعقوب النخعي حدثنا علي بن زيد كاتب العباس المأمون قال‏:‏ حدَثني محمد بن إسحاق بن إبراهيم الموصلي قال‏:‏ حدَّثني أبي قال‏:‏ حج هارون الرشيد ومعه جعفر بن يحيى البرمكي ‏.‏

قال‏:‏ وكنت معهم فلما صرنا إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي جعفر بن يحيى‏:‏ أحب أن تنظر لي جارية ولا تبقى غاية في حذاقتها بالغناء والضرب والكمال في الظرف والأدب وجنبني قولهم صفراء ‏.‏

قال‏:‏ فأرشدت إلى جارية لرجل فدخلت عليه فرأيت رسوم النعمة وأخرجها إلي فلم أر أجمل منها ولا أصبح ولا آدب ثم تغنت لي أصواتَاَ فأجادتها ‏.‏

قال‏:‏ فقلت لصاحبها‏:‏ قل ما شئت ‏.‏

قال‏:‏ أقول لك قولًا ولا انقص منه درهمًا ‏.‏

قال‏:‏ قلت‏:‏ قل ‏.‏

قال‏:‏ أربعين ألف دينار ‏.‏

قال‏:‏ قلت‏:‏ قد أخذتها وأشترط عليك نظرة قال‏:‏ ذاك لك ‏.‏

قال‏:‏ فأتيت جعفر بن يحيى ‏.‏

فقلت له‏:‏ قد أصبت حاجتك على غاية الظرف والأدب والجمال ونقاء اللون وجودة الضرب وقد اشترطت نظرة فاحمل المال ومر بنا ‏.‏

فحمل المال على حمالين وجاء جعفر مستخفيًا فدخلنا على الرجل فأخرجها فلما رآها جعفر أعجب بها وعرف أن قد صدقته ثم غنَّته فازداد بها عجبًا فقال لي‏:‏ اقطع أمرها ‏.‏

فقلت لمولاها هذا المال قد وزناه ونقدناه فإن قنعت وإلا فوجه إلى من شئت لينقد ‏.‏

فقال‏:‏ لا بل اقنع بما قلتم ‏.‏

قال‏:‏ فقالت الجارية‏:‏ يا مولاي في أي شيء أنت ‏.‏

فقال‏:‏ قد عرفت ما كنت فيه من النعمة وما كنا فيه من انبساط اليد وقد انقبضت عن ذلك لتغير الزمان علينا فقدرت أن تصيري إلى هذا الملك فتنبسطي في شهواتك وإرادتك ‏.‏

فقالت الجارية‏:‏ والله يا مولاي لو ملكت منك ما ملكت مني ما بعتك بالدنيا وما فيها وبعد فاذكر العهد الذي بيني وبينك ‏.‏

وقد كان حلف لها أن لا يأكل لها ثمنًا ‏.‏

فتغرغرت عينا المولى وقال‏:‏ اشهدوا أنها حرة لوجه الله تعالى وإني قد تزوجتها وأمهرتها داري ‏.‏

قال‏:‏ فقال لي جعفر‏:‏ انهض بنا ‏.‏

قال‏:‏ فدعوت الحمالين ليحملوا المال فقال جعفر‏:‏ والله لا يصحبنا منه درهم ثم قال لمولاها‏:‏ بارك اللّه لك فيه انفقه عليها وعليك ‏.‏

قال‏:‏ وقمنا فخرجنا ‏.‏

أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي الخطيب قال‏:‏ أخبرنا سلام بن الحسن المقرىء قال‏:‏ أخبرنا علي بن عمر الحافظ قال‏:‏ حدَّثنا إبراهيم بن حماد قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن أبي سعد قال‏:‏ حدَّثني محمد بن أحمد بن المبارك العبدي قال‏:‏ حدثني عبد الله بن علي أبو محمد قال‏:‏ لما غضب الرشيد على البرامكة أصيب في خزانة لجعفر بن يحيى في جرة ألف دينار في كل دينار مائة دينار على أحد جانبي كل دينار منها‏:‏ واصفر من ضرب دار الملو ك يلوح على وجهه جعفر يزيد على مائة واحدًا متى تعطه معسرًا يوسر قال المصنف‏:‏ وقد ذكرنا السبب الذي أوجب قتل جعفر ونكب البرامكة فلا نحتاج إلى إعادة ‏.‏

أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك ومحمد بن ناصر قالا‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن محمد النصيبي قال‏:‏ أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن سويد قال‏:‏ حدثنا أبو بكر الأنباري قال‏:‏ حدَّثني أبي قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن عبد الرحمن المدائني قال‏:‏ قال أبو زكَار الأعمى‏:‏ كنت عند جعفر بن يحيى البرمكي في الليلة التي قتل وهو يغني بهذا الشعر‏:‏ فلا تَبْعَد فكلُّ فتىً سيأتي عليه الموتُ يبكر أو يُغادِي وكل ذخيرة لابد يومًا وإن بقيت تصير إلى نفاد فقلت له‏:‏ يا سيدي ممن أخذت هذا الشعر فقال‏:‏ أخذته من أحسن الناس شعرًا من حكم الوادي ‏.‏

فما قام عن موضعه حتى جاء مسرور غلام الرشيد فأخذ رأسه ‏.‏

أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا أبو يعلى أحمد بن عبد الواحد قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن سعيد المعدل قال‏:‏ حدَّثنا الحسين بن الفهم قال‏:‏ أخبرني الحسين بن سعيد العنبري قال‏:‏ حدَثني حماد بن إسحاق عن أبيه قال‏:‏ قال أبو يزيد الرياحي‏:‏ كنت قاعدًا عند خشبة جعفر بن يحيى البرمكي أتفكر في زوال ملكه وحاله التي صار إليها إذ أقبلت امرأة راكبة لها رواء وهيئة فوقفت على جعفر فبكت فأحزنت وتكلمت فأبلغت وقالت‏:‏ أما والله لئن أصبحت في الناس آية لقد بلغت فيهم الغاية ولئن زال ملكك وخانك دهرك ولم يطل بك عمرك لقد كنت المغبوط حالًا الناعم بالًا يحسن بك الملك فاستعظم الناس فقدك إذ لم يستخلفوا ملكًا بعدك فنسأل الله الصبر على عظيم الفجيعة وجليل الرزية التي لا تستعاض بغيرك والسلام عليك وداع غيرِ قالٍ ولا ناسٍ لذكرك ثم أنشأت تقول‏:‏ العيش بعدك مر غير محبوب ومذ صلبت وَمَقْنا كل مصلوب أرجو لك الله ذا الإحسان إن له فضلًا علينا وعفوًا غير محسوب ثم سكتت ساعة وتأملته ثم أنشأت تقول‏:‏ لئن أمسى صداك برأي عين على خشب حباك بها الإمام فمن مُلكٍ إلى ملَك برغم من الأملاك أسلمك الحمامُ أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق قال‏:‏ أخبرنا عمر بن جعفر بن محمد بن مسلم قال‏:‏ حدَّثنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثني إسماعيل بن محمد قال‏:‏ لما بلغ سفيان بن عيينة قتل جعفر بن يحيى وما نزل بالبرامكة حول وجهه إلى القبلة وقال‏:‏ اللهم إنه كان قد كفانى مؤونة الدنيا فاكفه مؤونة الآخرة ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا أبو علي محمد بن الحسين الجازري قال‏:‏ حدَّثنا المعافى بن زكريا ‏.‏

وأخبرنا محمد بن ناصر قال‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الواحد قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن عبد الرحيم المازني قال‏:‏ حدثنا أبو علي الحسين بن القاسم الكوكبي قال‏:‏ حدثنا أبو بكر الضرير قال‏:‏ حدَثني غسان بن عمر القاضي عن محمد بن عبد الرحمن الهاشمي قال‏:‏ دخلت على أمي في يوم أضحى وعندها امرأة بَرْزة في أثواب دنسة رثة فقالت لي‏:‏ أتعرف هذه‏!‏ قلت‏:‏ لا ‏.‏

قالت‏:‏ هذه عبادة أم جعفر بن يحيى بن خالد ‏.‏

فسلمت عليها ورحبت بها وقلت لها‏:‏ يا فلانة حدثيني ببعض أمركم ‏.‏

قالت‏:‏ أذكر لك جملة كافية فيها اعتبار لمن اعتبر وموعظة لمن فكر لقد هجم عليَ مثل هذا العيد وعلى رأسي أربعمائة وصيفة وأنا أزعم أن جعفرًا ابني عاق بي وقد أتيتكم في هذا اليوم أسألكم جلد شاتين أجعل أحدهما شعارًا والآخر دثارًا ‏.‏

أخبرنا محمد بن عبد الباقي البزار أنبأنا علي بن أبي علي البصري عن أبيه أن مسرورًا قال‏:‏ استدعاني المأمون فقال لي‏:‏ قد أكثر عليَّ أخبار السر بأن شيخًا يأتي خراب البرامكة فيبكي وينتحب طويلًا ثم ينشد شعرًا يرثيهم به وينصرف فاركب أنت ودينار بن عبد الله واستتر بالجدران فإذا جاء وشاهدتما ما فعل وسمعتما ما قال فأتياني به فركبنا مغلسين فأتينا الموضع فاختفينا فيه وأبعدنا الدواب فلما أصبحنا إذا بخادم أسود قد أقبل ومعه كرسي حديد فطرحه وجاء على أثره كهل فجلس على الكرسي وتلفت فلم ير أحدًا فبكى وانتحب حتى قلت قد فارق الدنيا ثم أنشأ يقول‏:‏ ولما رأيت السيف خلل جعفرًا ونادى منادٍ للخليفة في يحيى وذكر أبياتًا قد تقدمت فلما قام قبضنا عليه فقال‏:‏ ما تريدان مني ‏.‏

قلت‏:‏ هذا دينار بن عبد الله وأنا مسرور خادم أمير المؤمنين وهو يستدعيك فالبس ثم قال‏:‏ إني لا آمنه على نفسي أمهلني حتى أوصي ‏.‏

قلت‏:‏ شأنك ‏.‏

فسرنا معه فوقف على دكان رجل واستدعى دواة وبيضاء فكتب فيها وصيته ودفعها إلى خادمه وسرنا به فلما مثل بين يدي الخليفة زبره وقال‏:‏ من أنت وبم استحق منك البرامكة ما تصنع ‏.‏

فقال غير هايب ولا محتشم‏:‏ يا أمير المؤمنين إن للبرامكة عندي أيادي خضراء فإن أمر أمير المؤمنين حدثته ببعضها ‏.‏

فقال‏:‏ هات ‏.‏

فقال‏:‏ أنا المنذر بن المغيرة الدمشقي نشأت في نعمة فزالت حتى أفضت إلى بيع داري وأملقت إلى غير غاية فأشير عليّ بقصد البرامكة فخرجت إلى بغداد ومعي نيف وعشرون امرأة وصبيًا فدخلت بهم إلى مسجدِ ببغداد ثم خرجت وتركتهم جياعًا لا نفقة لهم فمررت بمسجد فيه جماعة عليهم أحسن زي فجلست معهم أردد في صدري ما أخاطبهم به فتحيد نفسي عن ذل السؤال فإذا خادم قد أزعج القوم فقاموا فقمت معهم فدخلوا دارًا كبيرة فدخلت معهم فإذا يحيى بن خالد على دكة وسط بستان فجلسوا وجلست وكنا مائة رجل ورجل فخرج مائة خادم وخادم في يد كل واحد منهم مجمرة ذهب فيها قطعة عنبر فسجروا العود وأقبل يحيى على القاضي فقال زوج ابن عمي هذا بابنتي عائشة فخطب وعقد النكاح فأخذنا النثار من فتات المسك وبناق العنبر َوتماثيل الند فالتقط الناس والتقط ثم جاءنا الخدم في يد كل واحد منهم صينية فضة فيها ألف دينار مخلوط بالمسك فوضع بين يدي كل واحد واحدةَ فأقبل كل واحد يأخذ الدنانير في كمه والصينية تحت إبطه ويخرج فبقيت وحدي لا أجسر أفعل ذلك فغمزني بعض الخدم وقال‏:‏ خذها وقم فأخذتها وقمت وجعلت أمشي والتفت خوفًا من أن يؤخذ مني ويحيى يلاحظني من حيث لا أفطن فلما قاربت الستر رعدت فيئست من الصينية فجئت فأمرني بالجلوس فجلست فسألني عن حالي فحدثته بقصتي فبكى ثم قال‏:‏ عليَّ بموسى ‏.‏

فجاءه فقال‏:‏ يا بني هذا رجل من أولاد النعم قد رمته الأيام بصرفها فخذه واخلطه بنفسك فأخذني فخلع علي وأمر لي بحفظ الصينية فكنت في العيش يومي وليلتي ثم استدعى أخاه العباس وقال‏:‏ إن الوزير سلم إليّ هذا وأريد الركوب إلى دار أمير المؤمنين فليكن عندك اليوم فكان يومي مثل أمسي وأقبلوا يتداولوني وأنا قلق بأمر عيالي ولا أتجاسر أن أذكرهم فلما كان اليوم العاشر أدخلت إلى الفضل بن يحيى فأقمت عنده يومي وليلتي فلما أصبحت جاءني خادم فقال‏:‏ قم إلى عيالك وصبيانك ‏.‏

فقلت‏:‏ إنَا للّه ذهبت الصينية وما فيها فيا ليت هذا كان من أول يوم ‏.‏

فقمت والخادم يمشي بين يدي فأخرجني من الدار فازداد يأسي ثم أدخلني إلى دار كأن الشمس تطلع من جوانبها وفيها من صنوف الآلات والفرش فلما توسطتها رأيت عيالي يرتعون فيها في الديباج والستور وقد حُمل إليهم مائة ألف درهم وعشرة آلاف دينار وسلم إلي الخادم صكًا بضيعتين جليلتين وقال‏:‏ هذه الدار وما فيها والضياع لك ‏.‏

فأقمت مع البرامكة في أخفض عيش ثم قصدني عمرو بن مسعدة في الضيعتين فألزمني من خراجهما ما لا يفي به دخلهما فكلما لحقتني نائبة قصدت دورهم فبكيتهم فاستدعى المأمون عمرو بن اسحق فأمره أن يرد على الرجل ما استخرج منه ويقرر خراجه على ما كان في أيام البرامكة ‏.‏

فبكى الرجل بكاءً شديدًا فقال له المأمون‏:‏ ألم استأنف لك جميلًا ‏.‏

قال‏:‏ بلى ولكن هذا من بركة البرامكة ‏.‏

فقال‏:‏ امض فإن الوفاء مبارك وحسن العهد من الإيمان ‏.‏

الفضيل بن عياض أبو علي التميمي ‏.‏

ولد بخراسان بكور أبْيَورد وقدم الكوفة وهو كبير فسمع الأعمش ومنصور بن المعتمر وعطاء بن السائب وحصين بن عبد الرحمن وغيرهم ‏.‏

ثم تعبد وانتقل إلى مكة فمات بها في أول هذه السنة ‏.‏

وكان ثقة فاضلًا زاهدًا ‏.‏

أخبرنا محمد بن ناصر قال‏:‏ حدثنا حمد بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الأصفهاني قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن علي قال‏:‏ حدثنا أبو سعيد الجندي قال‏:‏ حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم قال‏:‏ كانت قراءة الفضيل حزينة شهية بطيئة مترسلة كأنه يخاطب إنسانًا وكان إذا مرَّ بآية فيها ذكر الجنة ترفَد فيها وسأل وكان يلقى له حصير بالليل في مسجده فيصلي من أول الليل ساعة حتى تغلبه عيناه فينام على الحصير فينام قليلًا ثم يقوم فإذا غلبه النوم نام ثم يقوم هكذا حتى يصبح ‏.‏

وسمعته يقول‏:‏ إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم مكبل كبَّلتك خطيئتك

أخبرنا المحمدان‏:‏ ابن ناصر وابن عبد الباقي قالا‏:‏ حدثنا حمد بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ قال‏:‏ حدَّثنا سليمان بن أحمد قال‏:‏ حدثنا محمد بن زكريا الغلابي قال‏:‏ حدثنا أبو عمرو الجرمي قال‏:‏ حدثني الفضيل بن الربيع قال‏:‏ حج أمير المؤمنين فأتاني فخرجت مسرعًا فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين لو أرسلت إلي أتيتك ‏.‏

فقال‏:‏ ويحك‏!‏ قد حك في نفسي شيء فانظر لي رجلًا أسأله ‏.‏

فقلت‏:‏ هنا سفيان بن عيينة ‏.‏

فقال‏:‏ امض بنا إليه ‏.‏

فأتيناه فقرعت الباب فقال‏:‏ مَنْ ذا قلت‏:‏ أجب أمير المؤمنين ‏.‏

فخرج مسرعًا فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين لو أرسلت إلي أتيتك فقال له‏:‏ خذ لما جئناك له رحمك الله

فحدثه ساعة ثم قال له‏:‏ عليك دين قال‏:‏ نعم ‏.‏

قال‏:‏ أبا العباس اقض دينه ‏.‏

فلما خرجنا قال‏:‏ ما أغنى عني صاحبك شيئًا انظر لي رجلًا أسأله ‏.‏

قلت‏:‏ هذا عبد الرزاق بن همام ‏.‏

قال‏:‏ امض بنا إليه ‏.‏

فأتيناه فقرعت الباب فقال‏:‏ مَنْ هذا قلت‏:‏ أجب أمير المؤمنين ‏.‏

فقال له‏:‏ خذ لما جئناك له ‏.‏

فحادثه ساعة ثم قال‏:‏ هل عليك دين قال‏:‏ نعم ‏.‏

قال‏:‏ أبا عباس اقض دينه ‏.‏

فلما خرجنا قال‏:‏ ما أغنى عني صاحبك شيئًا انظر لي رجلًا أسأله ‏.‏

قلت‏:‏ هنا الفضيل بن عياض ‏.‏

قال‏:‏ مرَّ بنا إليه ‏.‏

فأتيناه فإذا هو قائم يصلي يتلو آية من القرآن يرددها فقال‏:‏ اقرع الباب ‏.‏

فقرعت الباب ‏.‏

فقال‏:‏ مَنْ هذا فقلت‏:‏ أجب أَمير المؤمنين ‏.‏

فقال‏:‏ ما لي ولأمير المؤمنين ‏.‏

فقلت‏:‏ سبحان الله أما عليك طاعة أليس قد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ ليس للمؤمن أن يذل نفسه ‏"‏ فنزل ففتح الباب ثم ارتقى إلى الغرفة فأطفأ المصباح ثم التجأ إلى زاوية من زوايا البيت فدخلنا فجعلنا نجول عليه بأيدينا فسبقت كف هارون قبلي إليه فقال‏:‏ يا لها من كف ما ألينها إن نجت غدًا من عذاب الله تعالى ‏.‏

فقلت في نفسي‏:‏ ليكلمنه الليلة بكلام من قلب نقي ‏.‏

فقال له‏:‏ خذ لما جئناك له رحمك الله ‏.‏

قال‏:‏ إن عمر بن عبد العزيز لما ولي الخلافة دعا سالم بن عبد الله ومحمد بن كعب القرظي ورجاء بن حيوة ‏.‏

فقال لهم‏:‏ إني قد ابتليت بهذا الأمر فأشيروا عليَّ ‏.‏

فقال سالم بن عبد الله‏:‏ إن أردت النجاة غدًا من عذاب الله عز وجل فصُم عن الدنيا وليكن إفطارك فيها الموت ‏.‏

وقال محمد بن كعب‏:‏ إن أردت النجاة من عذاب الله فليكن كبير المسلمين عندك أبًا وأوسطهم وقال له رجاء بن حيوة‏:‏ إن أردت النجاة غدًا من عذاب الله عز وجل فأحب للمسلمين ما تحب لنفسك واكره لهم ما تكره لنفسك ثم مُت إذا شئت وإني أقول لك إني أخاف عليك أشد الخوف يومًا تزل فيه الأقدام فهل معك - رحمك اللهّ - مَنْ يشير عليك بمثل هذا فبكى بكاءً شديدًا حتى غشي عليه فقلت‏:‏ أرفق بأمير المؤمنين يا بن أم الربيع تقتله أنت وأصحابك وأرفق أنا به ثم أفاق فقال له‏:‏ زدني رحمك الله ‏.‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين بلغني أن عاملًا لعمر بن عبد العزيز شكى إليه فكتب إليه عمر‏:‏ يا أخي أذكرك اللّه طول سهر أهل النار في النار مع خلود الأبد وإياك أن ينصرف بك من عند الله فيكون آخر العهد منك وانقطاع الرجاء ‏.‏

فلما قرأ الكتاب طوى البلاد حتى قدم على عمر بن عبد العزيز فقال‏:‏ ما أقدمك قال‏:‏ خلعت قلبي بكتابك لا أعود إلى ولاية حتى ألقى اللّه عز وجل قال‏:‏ فبكى هارون بكاءً شديدًا ثم قال‏:‏ زدني رحمك اللهّ ‏.‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين إن العباس عم المصطفى صلى الله عليه وسلم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أمّرني على إمارة ‏.‏

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن الإمارة حسرة وندامة يوم القيامة فإن استطعت أن لا تكون أميرًا فافعل ‏"‏ ‏.‏

قال‏:‏ يا حسن الوجه أنت الذي يسألك الله عن هذا الخلق يوم القيامة فإن استطعت أن تقي هذا الوجه من النار فإياك أن تصبح وتمسي وفي قلبك غش لأحد من رعيتك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ من أصبح غاشًا لرعيته لم يرح رائحة الجنة ‏"‏ ‏.‏

فبكى هارون وقال له‏:‏ عليك دين قال‏:‏ نعم دين لربي لم يحاسبني عليه فالوِيل لي إن سألني والويل لي إن ناقشني والويل لي إن لم ألهم حجتي ‏.‏

قال‏:‏ أعني من دين العباد ‏.‏

قال‏:‏ إن ربي لم يأمرني بهذا أمرني أن أوحده وأطيع أمره فقال عز وجل‏:‏ ‏{‏وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن اللّه هو الرزاق ذو القوة المتين‏}‏‏.‏

فقال له‏:‏ هذه ألف دينار خذها أنفقها على عيالك وتقو بها على عبادتك ‏.‏

فقال‏:‏ سبحان الله أنا أدلك على طريق النجاة وأنت تكافئني بمثل هذا سلمك اللهّ ووفقك ‏.‏

ثم صمت فلم يكلمنا فخرجنا من عنده فلما صرنا على الباب قال‏:‏ أبا العباس إذا دللتني على رجل فدلني على مثل هذا هذا سيد المسلمين ‏.‏

فدخلت عليه امرأة من نسائه فقالت له‏:‏ يا هذا قد ترى ما نحن فيه من ضيق الحال فلو قبلت هذا المال فانفرجنا به ‏.‏

فقال لها‏:‏ مثلي ومثلكم كمثل قوم كان لهم بعير يأكلون من كسبه فلما كبر نحروه فأكلوا لحمه ‏.‏

فلما سمع هارون هذا الكَلام قال‏:‏ تدخل فعسى يقبل المال فلما علم الفضيل خرج فجلس على السطح على باب الغرفة فجلس هارون إلى جنبه فجعل يكلمه فلا يجيبه فبينا نحن كذلك إذ خرجت جارية سوداء فقالت‏:‏ يا هذا قد أذيت الشيخ منذ الليلة فانصرف رحمك اللّه ‏.‏

فانصرفنا ‏.‏

أبو شعيب البراثي العابد ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال‏:‏ أخبرني أبو جعفر الخلدي في كتابه ‏.‏

وحدَثني فيه محمد بن إبراهيم عنه قال‏:‏ سمعت الجنيد بن محمد يقول‏:‏ كان أبو شعيب البراثي أول من سكن براثا في كوخ يتعبد فيه فمرت بكوخه جارية من بنات الكبار من أبناء الدنيا كانت رُبِّيَتْ في قصور الملوك فنظرت إلى أبي شعيب فاستحسنت حاله فصارت كالأسير له فعزمت على التجرد عن الدنيا والاتصال بأبي شعيب فجاءت إليه وقالت‏:‏ أريد أن أكون لك خادمة ‏.‏

فقال لها‏:‏ إن أردت ذلك فغيّري من هيئتك وتجردي عما أنت فيه حتى تصلحي لما أردت ‏.‏

فتجردت عن كل ما تملكه ولبست لبسة النساك وحضرته فتزوجها فلما دخلت الكوخ رأت قطعة خصاف وكان يجلس عليها أبو شعيب تقيه من الندى فقالت‏:‏ ما أنا بمقيمة فيها حتى تخرج ما تحتك لأني سمعتك تقول‏:‏ إن الأرض تقول لابن آدم‏:‏ تجعل بيني وبينك حجابًا وأنت غدًا في بطني فما كنت لأجعل بيني وبينها حجابًا فأخذ أبو شعيب الخصاف فرمى به فمكثت معه سنين كثيرة يتعبدان أحسن عبادة وتوفيا على ذلك متعاونين ‏.‏

قال المصنف‏:‏ وقد ذكرنا فيما تقدم أن جوهرة زوجة عبد الله البراثي جرى لها نحو هذا ‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وثمانين ومائة

فمن الحوادث فيها‏:‏ غزو إبراهيم بن جبريل الصائفة ودخوله أرض الروم فخرج للقائه نقفور فجُرح وانهزم وقُتل من الروم أربعون ألفًا وسبعمائة وأخذ أربعة آلاف دابة ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ قرأت على الجوهري عن أبي عبد الله المرزباني قال‏:‏ حدَّثني علي بن هارون قال‏:‏ أخبرني أبي قال‏:‏ قال أبو الشيص يمدح الرشيد ‏.‏

عند ورود الخبر بهزيمة نقفور وفتح بلد الروم من قصيدة‏:‏ شددت أمير المؤمنين قوى الملك صدعت بفتح الروم أفئدة الترك ‏.‏

فأصبحت مسرورًا ولاتَعْيَ ضاحكًا وأصبح نقفور على ملكه يبكي وفيها‏:‏ رابط القاسم بن الرشيد بدابق ‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس الرشيد وهي آخر حجة حجها الرشيد ولقيه بهلول في الطريق فوعظه ‏.‏

أخبرنا محمد بن ناصر قال‏:‏ أخبرنا محمد أبو الغنائم بن ميمون الزينبي قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن قال‏:‏ حدثنا زيد بن الحاجب قال‏:‏ أخبرنا محمد بن هارون قال‏:‏ حدثنا علي بن الحسن قال‏:‏ حدَّثنا علي بن إبراهيم الكرخي قال‏:‏ حدثنا محمد بن الحسن الحراني قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن عبد اللّه القزويني عن الفضل بن الربيع قال‏:‏ حججت مع هارون الرشيد فمررنا بالكوفة فإذا بهلول المجنون يهذي فقلت‏:‏ اسكت فقد أقبل أمير المؤمنين ‏.‏

فسكت فلما حاذاه الهودج قال‏:‏ يا أمير المؤمنين حدَّثنا إسحاق بن بابل قال‏:‏ حدَّثنا قدامة بن عبد اللّه العامري قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بمنى على جمل وتحته رحل رث ولم يكن ثم طرد ولا ضرب ولا إليك إليك ‏.‏

قلت‏:‏ يا أمير المؤمنين إنه بهلول المجنون قال‏:‏ قد عرفته قل يا بهلول ‏.‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين‏:‏ فهب أن قد ملكت الأرض طرًّا ودان لك العباد فكان ماذا أليس غدًا مصيرك جوف قبر ويحثو الترب هذا ثم هذا قال‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين مَنْ رزقه اللّه جمالًا ومالًا فعفّ في جماله وواسى في ماله كُتب في ديوان الأبرار ‏.‏

قال‏:‏ فظن أنه يريد شيئًا قال‏:‏ فإنا قد أمرنا بقضاء دينك ‏.‏

قال‏:‏ لا تفعل يا أمير المؤمنين لا تقض دينًا بدين اردد الحق إلى أهله واقض دين نفسك من نفسك ‏.‏

قال‏:‏ إنا قد أمرنا أن نجري عليك ‏.‏

قال‏:‏ لا تفعل يا أمير المؤمنين لا يعطيك شيئًا وينساني أجرى عليَّ الذي أجرى عليك لا حاجة لي في جرايتك ‏.‏

وقد روى أبو بكر الصولي قال‏:‏ حدثنا محمد بن القاسم قال‏:‏ حدثنا محمد بن مسعر قال‏:‏ لما دخل الرشيد إلى الفضيل بن عياض ولم يعرفه الفضيل ثم عرفه فقال له‏:‏ أنت هو يا حسن الوجه استكثر من زيارة هذا البيت فإنه لا يحج خليفة بعدك ‏.‏

قال الصولي‏:‏ وحدثنا إسحاق بن إبراهيم البزار قال‏:‏ حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم السندي عن أبي بكر بن عياش أنه قال وقد مرَّ به الرشيد بالكوفة منصرفًَا من الحج سنة ثمان وثمانين ومائة‏:‏ لا يحج الرشيد بعد هذه الحجة ولا يحج بعده خليفة أبدًا ‏.‏

إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة أبو إسحاق الفزاري كان عالمًا صاحب سُنَة أسند الحديث عن سفيان الثوري والأوزاعي ‏.‏

وتوفي بالمصيصة في هذه السنة وقيل‏:‏ سنة خمس وثمانين ‏.‏

إبراهيم بن ماهان بن بهمن أبو إسحاق المعروف بالموصلي وهو من أرجان يُنسب إلى ولاء الحنظليين وأصله من الفرس ‏.‏

خرج أبوه من أرجان بأمه وهي حاملة به فقدم الكوفة فولدته سنة خمس وعشرين ومائة وصحب بالكوفة فتيانًا في طلب الغناء فاشتدت عليه أخواله في ذلك فخرج إلى الموصل ثم عاد إلى الكوفة فقال له أخواله‏:‏ مرحبًا بالفتى الموصلي ونظر في الأدب وقال الشعر‏:‏ واتصل بالخلفاء والملوك ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا علي بن عبد العزيز الطاهري قال‏:‏ أخبرنا علي بن عبد الله بن المغيرة الجوهري قال‏:‏ حدِّثنا أحمد بن سعيد الدمشقي قال‏:‏ حدثنا الزبير بن بكار قال‏:‏ حدَّثني إسحاق الموصلي عن أبيه إبراهيم قال‏:‏ جاءني غلامي فقال‏:‏ بالباب رجل حائك يطلب عليك الأذن ‏.‏

فقلت‏:‏ ويلك‏!‏ ما لي وللحائك قال‏:‏ لا أدري غير أنه حلف بالطلاق أنه لا ينصرف حتى يكلمك لحاجته‏:‏ فقلت‏:‏ ائذن له ‏.‏

فدخل فقلت‏:‏ ما حاجتك قال‏:‏ جعلني الله فداك أنا رجل حائك كان بالأمس جماعة من أصحابي وأنا تذاكرنا الغناء والمقدمين فيه فأجمع مَنْ حضر أنك رأس القوم وبندارهم وسيدهم فيه فحلفت بطلاق ابنة عمي أعز الخلق عليّ ثقة مني بكرمك على أن تشرب عندي غدًا وتغنيني فإن رأيت - جعلني الله فداك - أن تمن على عبدك بذلك ‏.‏

فقلت له‏:‏ أين منزلك قال في دور الصحابة ‏.‏

قلت‏:‏ فصف للغلام موضعه ‏.‏

فلما صليت الظهر مضيت فلما دخلت قام لي الحاكة وأكبوا علي فقبلوا أطرافي وعرضوا عليَّ الطعام فقلت‏:‏ قد تقدمت في الأكل وقلت له‏:‏ اقترح ‏.‏

فقال لي الحائك‏:‏ غنني بحياتي‏:‏ يقولون لي لو كان بالوصل لم تمت نسيبة والطرّاق يكذب قيلها فغنَيت فقال‏:‏ أحسنت والله جعلني الله فداك ‏.‏

ثم قلت‏:‏ اقترح ‏.‏

فقال‏:‏ غنني بحياتي‏:‏ وخُطَا بأطراف الأسنَّة مضجعي وردّا على عينيَّ فضل ردائيا فغنيت فقال‏:‏ أحسنت والله جعلني الله فداك ‏.‏

فقلت‏:‏ اقترح ‏.‏

فقال غنني بحياتي‏:‏ أحقًا عباد الله أن لست واردًا ولا صادرًا إلا عليّ رقيب فقلت‏:‏ يا بن اللخناء أنت بابن سريج أشبه منك بالحاكة ثم قلت‏:‏ واللهّ إن عدت ثانية حلَّت امرأتك لغلامي قبل أن تحل لك ‏.‏

ثم انصرفت وجاء رسول الرشيد يطلبني فمضيت من فوري ذلك فدخلت على الرشيد فقال‏:‏ أين كنت يا إبراهيم فقلت‏:‏ ولي الأمان ‏.‏

فقال‏:‏ ولك الأمان فحدثته فضحك وقال‏:‏ هذا أنبل حائك على وجه الأرض واللّه لقد كرمت في أمره حسنت في إجابته ‏.‏

وبعث إلى الحائك فاستنطقه وسأله فاستطابه واستظرفه وأمر له بثلاثين ألف درهم ‏.‏

توفي إِبراهيم في هذه السنة وقال في ذلك‏:‏ مل والله طبيبي من مقاساة الذي بي سوف أنعى عن قريب لعدو وحبيب ويقال‏:‏ مات سنة ثلاث عشرة ومائتين ‏.‏

والأول أصح ‏.‏

ووجد له من المال أربعة وعشرين ألف ألف درهم ‏.‏

جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال أبو عبد اللّه الضبي الرازي كوفي الأصل ولد سنه عشر ومائة ورأى أيوب السجستاني ‏.‏

وسمع من مغيرة بن مقسم وحصين بن عبد الرحمن ومنصور بن المعتمر وهشام بن عروة والأعمش وغيرهم ‏.‏

روى عنه ابن المبارك والطيالسي وأحمد بن حنبل ويحيى وابن المديني وغيرهم ‏.‏

وكان صاحب ليل وعرض عليه ابن شبرمة أن يجري عليه من الصدقة في كل شهر مائة درهم فأبى ‏.‏

وتوفي في هذه السنة وهو ابن ثمان وسبعين سنة ‏.‏

رشدين بن سعد بن مفلح أبو الحجاج ‏.‏

ولد سنة عشر ومائة وروى عنه‏:‏ ابن المبارك وبقية ‏.‏

وكان رجلًا صالحًا أدركه نوع من التغفل ‏.‏

وتوفي في هذه السنة ‏.‏

عمر بن أيوب أبو حفص العبدي الموصلي ‏.‏

رحل إلى الشام والعراق وأكثر من سماع الحديث وكتابته وسمع من المعافى بن عمران والثوري وخلق كثير ‏.‏

روى عنه‏:‏ أحمد بن حنبل ومدحه وقال‏:‏ هو ثقة وكانت له هيئة ‏.‏

أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قال‏:‏ أخبرنا البرقاني قال‏:‏ أخبرنا أبو الفضل محمد بن عبد الله بن حميرويه قال‏:‏ حدثنا الحسين بن إدريس الأنصاري قال‏:‏ قال ابن عمار‏:‏ رأيت عمر بن أيوب أخرج صوفًا من قُفةٍ مرقعة فدفعه إلى ابنه فذهب به فباعه فجاء بخبز فوضعه بين أيدينا فأبينا أن نأكل فبات ليلته ولم يكن عنده شيء وما رأيته يذكر الدنيا بواحدة وكان من أشد الناس حياءً ‏.‏

توفي بالرقة في هذه السنة ‏.‏